• الإثنين , 6 أبريل 2020

مسؤول تركي يكشف مضمون اللقاء التركي الروسي حول إدلب.

صرح متحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي بعد انتهاء مباحثات الوفدين التركي والروسي بأن تركيا أبلغت روسيا بشكل واضح وصريح بأن تركيا انتهت من التحضيرات العسكرية اللازمة من أجل إعادة النظام إلى حدوده السابقة (حدود اتفاق سوتشي) في حال لم ينسحب”.

ومن الجدير بالذكر أن المباحثات بين الوفدين التركي والروسي التي جرت على مدار يومين في العاصمة الروسية موسكو لبحث سبل وقف إطلاق النار وهجمات النظام وروسيا على إدلب انتهت اليوم.

ويشار إلى أنه حضر الاجتماع دبلوماسيون ومسؤولون عسكرييون من الاستخبارات.واستغرق الاجتماع المغلق بين الجانبين قرابة الساعتين في مقر وزارة الخارجية الروسية، وترأس الوفد التركي نائب وزير الخارجية سادات أونال، فيما ترأس الوفد الروسي كل من نائب وزير الخارجية سيرغي فرشينين، ومبعوث الرئيس الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف.

ويرى مراقبون ان العلاقات التركية الروسية تشهد توتراً كبيراً في سوريا، بعد مقتل عدد من الجنود الأتراك على يد النظام خلال الهجوم على إدلب، وسيطرت قوات الأسد خلال الأشهر الفائتة على مناطق واسعة من محافظتي حلب وإدلب، في حين زوّدت تركيا فصائل المعارضة بصواريخ مضادة للطائرات، ودفعت بآلاف الجنود الأتراك إلى داخل الأراضي السورية وهددت أنقرة الأسد بشن عملية عسكرية في حال لم ينسحب إلى حدود اتفاق سوتشي الموقع مع روسيا في أيلول 2018.

مقالات ذات صلة

USA