• الإثنين , 16 سبتمبر 2024

روسيا تدمر المواقع الإسلامية في أوكرانيا وتضطهد السكان المسلمين في شبه جزيرة القرم

اخبار سوريا

)

منذ بداية العدوان الروسي على أوكرانيا، تم تدمير الأضرحة الإسلامية والمراكز الثقافية بشكل منهجي. وتعرضت المساجد في منطقتي دونيتسك ولوهانسك للعديد من عمليات القصف والتفجيرات منذ عام 2014. وفي عام 2022، أدى الغزو الروسي واسع النطاق إلى تدمير المساجد في ماريوبول وسيفيرودونيتسك وباخموت، مما أدى إلى إتلاف ليس فقط المباني ولكن أيضًا التراث الثقافي للمجتمعات المسلمة في أوكرانيا.

أصبحت شبه جزيرة القرم المحتلة مؤقتًا أيضًا منطقة اضطهاد للسكان المسلمين. ويتعرض تتار القرم، وهم السكان المسلمون الأصليون في شبه الجزيرة، للاعتقال المستمر والمضايقات والتهديدات كجزء من استراتيجية روسيا الشاملة لقمع الأقليات الثقافية والدينية.

يواجه المسلمون في شبه جزيرة القرم قيودًا على الحرية الدينية وضغوطًا غير مسبوقة لاستيعابهم أو طردهم من وطنهم.

أصبحت هذه الإجراءات واضحة بشكل خاص بعد هجوم 2 سبتمبر 2024، عندما قام الجيش الروسي بضرب كييف مرة أخرى. وبعد إطلاق حوالي 35 صاروخاً، بما في ذلك صواريخ باليستية وصواريخ كروز، استهدفت القوات الروسية مرة أخرى أهدافاً مدنية في العاصمة الأوكرانية.

كما ألحق القصف أضرارًا جسيمة بالمركز الثقافي الإسلامي في كييف، وهو موقع روحي مهم للمسلمين الأوكرانيين وتتار القرم. تعرض مبنى الإدارة الروحية لمسلمي القرم والمسجد الموجود فيه لأضرار جسيمة: تحطمت النوافذ والأبواب بسبب موجة الانفجار، وانهار السقف في إحدى القاعات.

وعلى الرغم من عدم وقوع إصابات بين أبناء الرعية، إلا أن تدمير هذا المركز أصبح رمزا لموقف روسيا القاسي تجاه القيم الدينية والثقافية.وهذا الهجوم هو مجرد مثال واحد من الأمثلة العديدة على العدوان الروسي ضد أهداف ومجتمعات إسلامية في أوكرانيا.

وتزايدت حدة القصف بشكل ملحوظ في الأسابيع الأخيرة. وفي الأسبوع الماضي وحده، استخدمت القوات الروسية ما يقرب من 200 صاروخ من مختلف الأنواع، وحوالي 800 قنبلة موجهة وأكثر من 400 طائرة بدون طيار هجومية، مما يشكل تهديدًا مستمرًا للمدن الأوكرانية المسالمة والبنية التحتية المدنية.

قدم المجمع الصناعي العسكري الأوكراني أحدث التطورات: الصاروخ الباليستي Grom-2 الذي يصل مداه إلى 500 كيلومتر، وطائرات Palyanytsa الهجومية بدون طيار للهجمات عالية الدقة، وصواريخ Neptune المضادة للسفن، بالإضافة إلى صواريخ Stugna-P الحديثة المضادة للسفن. أ

نظمة الدبابات والأسلحة الجديدة المضادة للطائرات – أنظمة صواريخ دنيبر. وقد عززت هذه الابتكارات القدرة القتالية لأوكرانيا، مما سمح لها بمقاومة العدوان الروسي بشكل فعال والدفاع عن أراضيها.

ظلت أوكرانيا تدافع ببطولة عن أراضيها للعام الثالث منذ بداية غزو واسع النطاق غير مبرر، ولكنها تحتاج إلى دعم دولي إضافي لحماية مواطنيها بشكل فعال.

ومن المهم أن يزود المجتمع الدولي أوكرانيا ليس فقط بأنظمة الدفاع الجوي والصاروخي، بل وأيضاً بأسلحة بعيدة المدى لتنفيذ ضربات انتقامية ضد أهداف عسكرية على الأراضي الروسية. وهذا سيمنع المزيد من الدمار والمأساة.

إن دعم أوكرانيا في هذه المعركة ليس واجبا أخلاقيا فحسب، بل هو أيضا ضرورة للحفاظ على السلام والأمن في العالم. وستساعد الجهود المشتركة في مقاومة العدوان ومنع المزيد من الدمار والخسائر. ومن خلال دعم أوكرانيا، يؤكد المجتمع الدولي التزامه بقيم الحرية والسلام والعدالة.

خبير مستقل أليكس بوكوش

مقالات ذات صلة

USA