• الجمعة , 20 سبتمبر 2024

تركيا تؤكد أنها ستعمل مع من يصل إلى السلطة في سوريا عبر الانتخابات

أكدت تركيا أنها ستعمل مع من يصل إلى السلطة في سوريا عبر الانتخابات

جاء ذلك على لسان وزير الدفاع التركي، يشار غولر خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة “HaberTürk”، اليوم الخميس المصادف 15/8/2024حيث أشار غولر إلى أهمية تلك العمليات في استقرار الوضع الأمني.

ومن ناحية أخرى وحول العلاقات السورية التركية أكد الوزير التركي أن بلاده ستعمل مع من يصل إلى السلطة في سوريا عبر الانتخابات ودعا غولر النظام السوري إلى اتخاذ خطوات جادة نحو السلام، من خلال إعداد دستور جديد وإجراء انتخابات حرة وشاملة، وأكد على أن تركيا مستعدة للدخول في مفاوضات مع النظام، لكن بدون شروط مسبقة تتعلق بالجدول الزمني للانسحاب.

ووجه الوزير التركي رسالة إلى نظام الأسد قال فيه : “اقبل بدستور شامل، اجري انتخابات حرة، وفي النهاية، من يصل إلى السلطة، نقول: نحن مستعدون للعمل معه”.

كما تناول غولر موقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يبذل جهوداً لخلق “بيئة سلام” في المنطقة، وأوضح أن النظام السوري يضع شروطاً تعطل إمكانية العودة إلى المفاوضات، قائلاً إن الحوار يتطلب استعداداً من كلا الجانبين لتحقيق الأهداف المشتركة.

ومن ناحية أخرى وحول الموقف الأمريكي من ميليشيات pyd -pkk الإرهابية انتقد غولر الدعم الأمريكي لهذه الميليشيات الإرهابية مشيراً إلى أنها ليست سوى امتداد لحزب العمال الكردستاني، وأكد أن هذا الدعم يتعارض مع مصالح تركيا الملحة في مكافحة الإرهاب.

واختتم الوزير بتأكيده على العلاقات التركية الأمريكية، مشيداً بالتعاون في محاربة تنظيم داعش، لكنه أبدى استغرابه من عدم تلقي الدعم الكافي رغم الشراكة الاستراتيجية في حلف

مقالات ذات صلة

USA