• الأحد , 29 سبتمبر 2024

الولايات المتحدة الأمريكية تؤكد أن الظروف في سوريا غير آمنة لعودة منظمة للاجئين على نطاق واسع.

جددت الولايات المتحدة الأمريكية تأكيدها على أن سوريا غير آمنة لعودة اللاجئين السوريين.

جاء ذلك خلال بيان للسفارة الأمريكية في سوريا اليوم الجمعة المصادف 31/5/2024 وأكدت فيه أنه و بعد أكثر من 13 عامًا على بدء النزاع السوري، يدّعي النظام وأطراف أخرى أن الشروط متوفرة للسماح بعودة النازحين واللاجئين بشكل آمن وطوعي إلى مناطق مختلفة داخل سوريا.

وجاء في البيان أيضا : في الواقع، تؤكد الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الأخرى أن الظروف في سوريا اليوم ليست مناسبة لعودة منظمة على نطاق واسع.

وأشارت السفارة ان نظام الأسد يملك مفتاح خلق الظروف اللازمة لعودة اللاجئين، بما في ذلك إنهاء التجنيد الإجباري، وضمان حقوق السكن والأرض والممتلكات، ووقف انتهاكات حقوق الإنسان، وتحقيق تقدم حقيقي نحو حل سياسي للنزاع بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن 2254.

واكدت السفارة أنه في عام 2023 تم توثيق مئات الحالات للاجئين يعودون من الخارج ليواجهوا الاعتقال أو التجنيد العسكري القسري، بالإضافة إلى مصادرة الممتلكات على نطاق واسع.

وشدد البيان أن أي عودة للاجئين إلى سوريا يجب أن طوعية وآمنة وكريمة ومستدامة، بالتنسيق مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. نحث على استمرار حماية اللاجئين والمجتمعات الأخرى الضعيفة، وكذلك احترام القانون الدولي.

مقالات ذات صلة

USA