• الجمعة , 13 ديسمبر 2019

أردوغان :سنقدم مشروع سكني في المنطقة الآمنة سيكون مثالاً للعالم.

أعلن االرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا ستقترح عقد مؤتمر للمانحين من أجل عودة السوريين إلى منطقة آمنة تُقام في شمال شرق سوريا في قمة الناتو الأسبوع المقبل.

وأشار أردوغان أن دولة قطر الغنية بالنفط ستساهم أيضًا في تمويل البناء في المنطقة الآمنة.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: انهم سيقترحون عقد مؤتمر دولي للمانحين في قمة الناتو

وفي السياق ذاته .صرح الرئيس رجب طيب أردوغان للصحفيين لدى عودته من زيارة استغرقت يوما واحدا إلى قطر أواخر 25 نوفمبر ” قطر ليست عضواً في حلف شمال الأطلسي ولكنها دولة حساسة للغاية بشأن هذه القضايا” .“لقد قمت بالفعل بتقديم المشاريع المتعلقة بـ [توطين السوريين] في المنطقة التي نسميها” ممر السلام “، لقد أحب السيد تميم تلك المشروعات “.تهدف تركيا إلى بناء مناطق سكنية جديدة في منطقة تقع بين تل أبيض وراس العين في شمال شرق سوريا لعودة مئات الآلاف من اللاجئين السوريين، يسيطر الجيش التركي والجيش السوري الحر على المنطقة نتيجة “عملية نبع السلام” في تركيا.

وافادت مصادر اعلامية ان الرئيس التركي رجب طيب قدم الكتيبات التي تحدد خطط الإسكان في شمال شرق سوريا لقادة العالم خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر، وفقًا للتقديرات التركية

وتشير التقديرات الأولية أن عودة مليون سوري إلى المنطقة الآمنة تتطلب ما لا يقل عن 27 مليار دولار ، وهو مبلغ لا يمكن جمعه إلا من خلال مساهمات المجتمع الدولي.

ومن الجدير بالذكر ان قمة الناتو ستعقد يومي 3 و 4 ديسمبر في لندن وستعقد أيضًا قمة رباعية بين تركيا وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة لمناقشة جميع التطورات المتعلقة بسوريا وتفيد التوقعات ان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيدعو قادة هذه الدول إلى توحيد جهودهم من أجل عودة السوريين.“إذا استطعنا بناء هذه المنازل ، فسيشكل ذلك سابقة للعالم. يمكننا أن نخطو خطوة خاصة بين تل أبيض ورأس العين. وحتى بداية مثل هذا المشروع على مساحة 120 كيلومتراً وعمق 30 كيلومتراً ستكون مثالاً للعالم وسوريا في شؤون اللاجئين “.

مقالات ذات صلة

USA